إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بعمليات الشراء للجهاز الادارى للدولة والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية ووضع القواعد والتشريعات اللازمة لتنظيم هذه العمليات بهدف ترشيد الإنفاق .
دراسة وتقدير احتياجات الجهات من أصناف ورق الكتابة والطباعة والتصوير .
الترخيص بما هو لازم وضروري لحاجة العمل الفعلية والابتعاد عن كافة صور الإسراف في استخدام المال العام والإنفاق المظهري .
التفتيش على أعمال المشتريات بالجهات الحكومية المختلفة للتأكد من تطبيق أحكام القانون رقم 89 لسنة 98 ولائحته التنفيذية .
توفير المعلومات عن المقاولين والموردين والمكاتب الاستشارية وبيوت الخبرة تطبيقاً للمادة 14 من القانون رقم 89 لسنة 98 وعن الأسعار بالنسبة للتعاقدات التي تقوم بها هذه الجهات .
إجراء الدراسات والبحوث اللازمة لإعداد وتعديل التشريعات المنظمة للعمل في هذا المجال لمسايرة التطورات الاقتصادية والسياسية والقضاء على ما يسفر عنه من سلبيات .
تفسير كل ما يتعلق بتطبيق احكام قانون المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية .